منتديات النعامة للتربية و التعليم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات النعامة للتربية و التعليم
منتديات النعامة للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حمل كتاب التشريع المدرسي كاملا
نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي Emptyالأربعاء أغسطس 15, 2018 8:37 am من طرف Mouradbenradi

» موقع العلوم الفيزيائية للأستاذ بطاهر محمد
نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي Emptyالأحد مارس 04, 2018 10:55 am من طرف fatihha62

» أسرعوا مجلة رائعة في الرياضيات
نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي Emptyالثلاثاء مايو 10, 2016 6:32 am من طرف م غراف

» المادة22 من القانون التوجيهي للتربة
نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 2:31 pm من طرف benz2

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي Emptyالجمعة فبراير 20, 2015 11:51 am من طرف fougere

» وضعيات تعلمية (مذكرات) في التربية التحضيرية
نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي Emptyالسبت فبراير 07, 2015 5:04 am من طرف biba06

» مكونات الحقيبة البيداغوجية في التعليم التحضيري
نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي Emptyالجمعة يناير 16, 2015 9:22 am من طرف عبد الغني الجزائري

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي Emptyالجمعة ديسمبر 05, 2014 4:25 pm من طرف fougere

» كل المذكرات التربوية للتعليم الابتدائ 1-2-3-4-5
نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي Emptyالخميس نوفمبر 20, 2014 10:39 am من طرف aissa aissa

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني


نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي

اذهب الى الأسفل

نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي Empty نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي

مُساهمة  ameridz الأربعاء ديسمبر 31, 2008 9:33 am

--------------------------------------------------------------------------------

نشاط الوثب الطويل




تعريف : هو العمل على تحويل أكبر قدر من القوة إلى الجسم بعد جري استعدادي وترجمة السرعة



المكتسبة ( سرعة خطية إلى سرعة زاوية )، بعد ارتقاء لقذف الجسم إلى أبعد نقطة ممكنة أماما.



( في الوثب الطويل الجسم قاذف ومقذوف)




مراحل الوثب الطويل:




1 ـ مرحلة الجري الاستعدادي : الاقتراب
ومسافته حوالي 15 م بالنسبة لتلاميذ التعليم المتوسط
ـ السرعة متدرجة ومسترسلة إلى غاية الارتقاء
ـ خطوات عالية نوعا ما وديناميكية
ـ ضبط المسافة لضمان وقع رجل الارتقاء على خشبة الارتقاء



2 ـ مرحلة الارتقاء : يكون الارتقاء من فوق خشبة الارتقاء عموما
برجل الارتقاء( وهيالرجل التي يحس الرياضي بالارتياح عند الارتقاء بها).
والمراد هو تحويل سرعة الاقتراب إلى طيران دون ضياع لهذه السرعة وفيه :
* مهاجمة الخشبة بالقدم ومرورها من الخلف إلى الأمام بطريقة الخدش.
* دخول قوي بالرجل الحرة منثنية على مستوى الركبة .

* مرور الجسم بسرعة فوق رجل الارتقاء وتحوله إلى كتلة فوق مسار معين .


3 ـ مرحلة الطيران : بانتهاء مرحلة الارتقاء ومغادرة القدم للخشبة
تبدأ مرحلة الطيران ، بحيث يأخذ فيها الجسم الوضعية المناسبة للأسلوب المختار
إذ يأخذ مسارا في الهواء إلى غاية نفاذ القوة المكتسبة من الارتقاء.



أساليب الوثب الطويل :
* الوثب بالضم ( الطريقة المعتمدة لدى التلاميذ)
* الوثب بالفتح ثم الضم
* الوثب بالمشي في الهواء



4 ـ مرحلة السقوط : ( الاستقبال )



- بانتهاء الطيران يبدأ السقوط ويكون عموما :

- على الرجلين مضمومتين ومنثنيتين لامتصاص الصدمة .

- محاولة الاندفاع إلى الأمام لتفادي الرجوع للخلف.
- الخروج للأمام من حفرة الوثب.




منهجية تعليم نشاط الوثب الطويل
بالموازاة مع الأهداف المستنبطة من النقائص التي تم حصرها في التقويم التشخيصي والمتمثلةفي المعايير المتعلقة بالهدف التعلمي المقرر
في المنهاج .
يتم انتهاج ما يلي :
أولا : مرحلة السقوط : تعليم التلاميذ كيفية السقوط المتزن وفيه :
امتصاص الصدمات الناتجة عن السقوط بثني الرجلين
جلب الذراعين والاندفاع للأمام الخروج للأمام لعدم تضييع ما
تحقق من مسافة للوثبة.
ثانيا : مرحلة الطيران : التعلق في الهواء :
اختيار أسلوب الوثب ( مثلا الوثب بالضم ).
العمل على التحكم في الجسم في الفضاء وإبقائه على المسار
المحدد له.
البحث عن الذهاب بعيدا باندفاع قوي ( محاولة لمس شيء معلق
باليدين ثم بالرأس) .
ثالثا : مرحلة الارتقاء : ( الدفع والارتقاء)
جري استعدادي من مسافات قصيرة ومضبوطة :
- 3 خطوات ، 5 خطوات ، 7 خطوات
- التركيز على وضع القدم على الخشبة وكيفية
المرور من الخلف للأمام
* كيفية مهاجمة الخشبة :
ـ دخول الرجل الحرة منثنية .
ـ بعث الذراعين أماما لجذب الجسم .
ـ المحافظة على حزام الكتفين عاليا .
ـ جلب رجل الارتقاء وإلحاقها بالرجل الحرة.
رابعا : الاقتراب : الجري ألاستعدادي:
التركيز على الزيادة في السرعة عن طريق:
* خطوات ديناميكية عالية نوعا ما .
* خطوات مترابطة ومتسلسلة بعيدا عن التقطعات .
* العمل على حساب الاقتراب وضبطه .



ملاحظة : عملية ربط المراحل مع بعضها البعض تتم بعد كل فترة
لضمان وحدة الوثب وتسلسله

ameridz

عدد الرسائل : 401
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى