بحـث
المواضيع الأخيرة
رمي الجلة في الوسط المدرسي
2 مشترك
منتديات النعامة للتربية و التعليم :: منتدى المراحل المدرسية :: منتدى التعليم المتوسط :: التربية البدنية و الرياضية
صفحة 1 من اصل 1
رمي الجلة في الوسط المدرسي
الرمـــي : دفع الجلة تعريف :
هو العمل على تحويل أكبر قدر ممكن من القوة للأداة ، لضمان دفعها إلى أبعد مسافة ممكنة وفق أسس قانونية معينة من حيث الميدان والكيفية.
مراحل دفع الجلة :
1 ـ مرحلة أخذ الوضعية : وفيها
ـ أخذ المكان في الدائرة والوجهة المناسبة .
ـ مسك الجلة بالذراع الرامي ووضعها في المكان المناسب
بالنسبة من حيث اليد والرقبة.
ـ أخذ الذراع الرامي الوضعية المناسبة .
ـ فتح الرجلين بما يتناسب وجسم الرامي .
ـ ثني الجذع و الرجل التي في نهاية الدائرة .
ـ غلق زاوية الرمي على مستوى حزام الكتفين بالذراع الحر.
[/right]
[right] 2 ـ مرحلة التحقيق : و فيها
الزحلقة المسطحة والديناميكية خلفا نحو الجزء الأمامي من الدائرة
لتوليد السرعة اللازمة ومنه التسلسل في تجنيد القوة المستثمرة
في الرمي .
ـ التمحور للدوران للأمام حسب الترتيب التالي :
* تمحور الرجلين
* تمحور الحوض
* تمحور الجذع
* تمحور حزام الكتفين
* خروج الذراع الحر على مستوى حزام الكتفين .
* خروج الذراع الرامي ودفع الجلة للأعلى وللأمام حسب
زاوية معينة.
* مرافقة الأداة إلى أبعد نقطة ممكنة بالذراع الرامي.
3 ـ مرحلة استعادة التوازن :
بعد
خروج الأداة من الذراع الرامي يعمل الرياضي على استعادة توازنه وعدم
الخروج من دائرة الرمي ، حتى لا تضيع منه الرمية ويكون هذا عموما:
ـ بالقيام بقفزات صغيرة على قدم الارتكاز.
ـ بتغيير رجل الارتكاز .
ـ بالخروج من النصف الخلفي من الدائرة.
كيفية تعليم رمي الجلة
بالموازاة مع الأهداف المستنبطة من النقائص الملاحظة خلال التقويم
التشخيصي و المتمثلة في معايير الهدف التعلمي المقرر في المنهاج
يتم انتهاج ما يلي :
1 ـ وضعية الاستعداد وكيفية مسك الجلة : تمارين وألعاب منبعها
أبجدية الرمي.
2 ـ الرمي من الواجهة:
*الرمي من الواجهة ومن الثبات ومن الوقوف :
التركيز على خروج الذراع الرامي .
* الرمي من الواجهة ومن الثبات و الثني : التركيز على
الدفع بالرجلين والجذع وخروج الذراع الرامي .
* الرمي من الواجهة من التنقل من الوقوف : التركيز على
إيقاع التنقل وخروج الذراع الرامي.
* الرمي من الواجهة من التنقل للثني والدفع: التركيز على
تسلسل الدفع بين الثني والتمدد.
3 ـ الرمي من الجانب :
الرمي من الجانب من الثبات ومن الوقوف : التركيز
على :
ـ تمحور الرجلين
ـ تمحور الحوض
ـ تمحور الجذع
ـ دوران حزام الكتفين
ـ خروج الذراع الحر
ـ خروج الذراع الرامي
* الرمي من الجانب من الثبات ومن الثني :التركيز على :
ـ الثني وغلق زاوية الرمي
ـ ثم التمحور حسب ترتيب العناصر السابقة الذكر.
* الرمي من الجانب من الثني ومن التنقل : بالإضافة إلى ما سبق
التركيز على :
ـ التنقل المسطح ثنيا
ـ تسلسل القوى باجتناب التقطعات في الحركة
4 ـ الرمي من الخلف :
* الرمي من الخلف من الثني ومن الثبات :
ـ أخذ الوضعية في نهاية الدائرة
ـ الاتجاه عكس مسار الرمي
ـ الرجلين مفتوحتين بما يناسب وضعية الرياضي
ـ الثني على مستوى الحوض
ـ التمحور حسب ما سبق
ـ خروج الذراع الحر
ـ خروج الذراع الرامي
*الرمي من الخلف ومن التنقل ( الرمي الشامل )
ـ التنقل المسطح خلفا نحو الجزء الأمامي من الدائرة
ـ التمحور حسب ما سبق
ـ الدفع المتسلسل
ـ مرافقة الأداة إلى أبعد نقطة ممكنة
ـ المحافظة على التوازن بعد خروج الأداة من اليد
ـ الخروج من الجزء الخلفي للدائرة بعد الرمي.
هو العمل على تحويل أكبر قدر ممكن من القوة للأداة ، لضمان دفعها إلى أبعد مسافة ممكنة وفق أسس قانونية معينة من حيث الميدان والكيفية.
مراحل دفع الجلة :
1 ـ مرحلة أخذ الوضعية : وفيها
ـ أخذ المكان في الدائرة والوجهة المناسبة .
ـ مسك الجلة بالذراع الرامي ووضعها في المكان المناسب
بالنسبة من حيث اليد والرقبة.
ـ أخذ الذراع الرامي الوضعية المناسبة .
ـ فتح الرجلين بما يتناسب وجسم الرامي .
ـ ثني الجذع و الرجل التي في نهاية الدائرة .
ـ غلق زاوية الرمي على مستوى حزام الكتفين بالذراع الحر.
[/right]
[right] 2 ـ مرحلة التحقيق : و فيها
الزحلقة المسطحة والديناميكية خلفا نحو الجزء الأمامي من الدائرة
لتوليد السرعة اللازمة ومنه التسلسل في تجنيد القوة المستثمرة
في الرمي .
ـ التمحور للدوران للأمام حسب الترتيب التالي :
* تمحور الرجلين
* تمحور الحوض
* تمحور الجذع
* تمحور حزام الكتفين
* خروج الذراع الحر على مستوى حزام الكتفين .
* خروج الذراع الرامي ودفع الجلة للأعلى وللأمام حسب
زاوية معينة.
* مرافقة الأداة إلى أبعد نقطة ممكنة بالذراع الرامي.
3 ـ مرحلة استعادة التوازن :
بعد
خروج الأداة من الذراع الرامي يعمل الرياضي على استعادة توازنه وعدم
الخروج من دائرة الرمي ، حتى لا تضيع منه الرمية ويكون هذا عموما:
ـ بالقيام بقفزات صغيرة على قدم الارتكاز.
ـ بتغيير رجل الارتكاز .
ـ بالخروج من النصف الخلفي من الدائرة.
كيفية تعليم رمي الجلة
بالموازاة مع الأهداف المستنبطة من النقائص الملاحظة خلال التقويم
التشخيصي و المتمثلة في معايير الهدف التعلمي المقرر في المنهاج
يتم انتهاج ما يلي :
1 ـ وضعية الاستعداد وكيفية مسك الجلة : تمارين وألعاب منبعها
أبجدية الرمي.
2 ـ الرمي من الواجهة:
*الرمي من الواجهة ومن الثبات ومن الوقوف :
التركيز على خروج الذراع الرامي .
* الرمي من الواجهة ومن الثبات و الثني : التركيز على
الدفع بالرجلين والجذع وخروج الذراع الرامي .
* الرمي من الواجهة من التنقل من الوقوف : التركيز على
إيقاع التنقل وخروج الذراع الرامي.
* الرمي من الواجهة من التنقل للثني والدفع: التركيز على
تسلسل الدفع بين الثني والتمدد.
3 ـ الرمي من الجانب :
الرمي من الجانب من الثبات ومن الوقوف : التركيز
على :
ـ تمحور الرجلين
ـ تمحور الحوض
ـ تمحور الجذع
ـ دوران حزام الكتفين
ـ خروج الذراع الحر
ـ خروج الذراع الرامي
* الرمي من الجانب من الثبات ومن الثني :التركيز على :
ـ الثني وغلق زاوية الرمي
ـ ثم التمحور حسب ترتيب العناصر السابقة الذكر.
* الرمي من الجانب من الثني ومن التنقل : بالإضافة إلى ما سبق
التركيز على :
ـ التنقل المسطح ثنيا
ـ تسلسل القوى باجتناب التقطعات في الحركة
4 ـ الرمي من الخلف :
* الرمي من الخلف من الثني ومن الثبات :
ـ أخذ الوضعية في نهاية الدائرة
ـ الاتجاه عكس مسار الرمي
ـ الرجلين مفتوحتين بما يناسب وضعية الرياضي
ـ الثني على مستوى الحوض
ـ التمحور حسب ما سبق
ـ خروج الذراع الحر
ـ خروج الذراع الرامي
*الرمي من الخلف ومن التنقل ( الرمي الشامل )
ـ التنقل المسطح خلفا نحو الجزء الأمامي من الدائرة
ـ التمحور حسب ما سبق
ـ الدفع المتسلسل
ـ مرافقة الأداة إلى أبعد نقطة ممكنة
ـ المحافظة على التوازن بعد خروج الأداة من اليد
ـ الخروج من الجزء الخلفي للدائرة بعد الرمي.
ameridz- عدد الرسائل : 401
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
منتديات النعامة للتربية و التعليم :: منتدى المراحل المدرسية :: منتدى التعليم المتوسط :: التربية البدنية و الرياضية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أغسطس 15, 2018 8:37 am من طرف Mouradbenradi
» موقع العلوم الفيزيائية للأستاذ بطاهر محمد
الأحد مارس 04, 2018 10:55 am من طرف fatihha62
» أسرعوا مجلة رائعة في الرياضيات
الثلاثاء مايو 10, 2016 6:32 am من طرف م غراف
» المادة22 من القانون التوجيهي للتربة
الجمعة أبريل 03, 2015 2:31 pm من طرف benz2
» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
الجمعة فبراير 20, 2015 11:51 am من طرف fougere
» وضعيات تعلمية (مذكرات) في التربية التحضيرية
السبت فبراير 07, 2015 5:04 am من طرف biba06
» مكونات الحقيبة البيداغوجية في التعليم التحضيري
الجمعة يناير 16, 2015 9:22 am من طرف عبد الغني الجزائري
» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 4:25 pm من طرف fougere
» كل المذكرات التربوية للتعليم الابتدائ 1-2-3-4-5
الخميس نوفمبر 20, 2014 10:39 am من طرف aissa aissa