منتديات النعامة للتربية و التعليم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات النعامة للتربية و التعليم
منتديات النعامة للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حمل كتاب التشريع المدرسي كاملا
ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ Emptyالأربعاء أغسطس 15, 2018 8:37 am من طرف Mouradbenradi

» موقع العلوم الفيزيائية للأستاذ بطاهر محمد
ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ Emptyالأحد مارس 04, 2018 10:55 am من طرف fatihha62

» أسرعوا مجلة رائعة في الرياضيات
ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ Emptyالثلاثاء مايو 10, 2016 6:32 am من طرف م غراف

» المادة22 من القانون التوجيهي للتربة
ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 2:31 pm من طرف benz2

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ Emptyالجمعة فبراير 20, 2015 11:51 am من طرف fougere

» وضعيات تعلمية (مذكرات) في التربية التحضيرية
ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ Emptyالسبت فبراير 07, 2015 5:04 am من طرف biba06

» مكونات الحقيبة البيداغوجية في التعليم التحضيري
ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ Emptyالجمعة يناير 16, 2015 9:22 am من طرف عبد الغني الجزائري

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ Emptyالجمعة ديسمبر 05, 2014 4:25 pm من طرف fougere

» كل المذكرات التربوية للتعليم الابتدائ 1-2-3-4-5
ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ Emptyالخميس نوفمبر 20, 2014 10:39 am من طرف aissa aissa

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني


ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ Empty ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ

مُساهمة  ameridz السبت ديسمبر 27, 2008 4:04 am

--------------------------------------------------------------------------------


الفــصــل الثـــالـث : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ
المـادة 31 : ينخرط التلاميذ برخصة من أوليائهم في النوادي
والجمعيات المنشأة داخل المؤسسة في إطار النشاطات الثقافية والرياضية
والترفيهية ويشاركون في هذه النشاطات وفقا لهواياتهم ويواضبون على
ممارستها .

المـادة 32 : يبلغ حدود التوقيت الرسمي للدروس والبرمجة الخاصة بالنشاطات المكملة إلى التلاميذ وأوليائهم في بداية السنة الدراسية .

المـادة 33 : لا يكون الإعفاء من حصص التربية البدنية والرياضية إلا
لأسباب صحية وبناء على شهادة طبية يمنحها طبيب الصحة المدرسية أو طبيب من
القطاع الصحي العمومي أو طبيب محلف ومعتمد .

المـادة 34 : يجب على التلاميذ حيازة الكتب والأدوات واللوازم المدرسية
والبذلة الرياضية الضرورية لمزاولة أنشطتهم المدرسية بما يحقق الغرض منها .

المـادة 35 : تكون مراقبة حضور التلاميذ ومواظبتهم على الدروس بصفة صارمة ودائمة .

المـادة 36 : يطلب من التلاميذ احترام مواعيد الدوام في المؤسسة ولا يسمح
في حالة التأخر بالدخول إلا بترخيص من مدير المؤسسة أو الموظف المكلف ،
ولا تتحمل المؤسسة مسؤولية التلاميذ الذين يبقون خارج المؤسسة بعد اغلاق
أبوابها .

المـادة 37 : لا يسرح التلاميذ من المؤسسة في حالة غياب المعلم أو الأستاذ
بصفة طارئة إلا إذا كانت حصة التغيب في آخر الفترة الصباحية أو المسائية .

المـادة 38 : يبلغ الأولياء عن تأخر أبنائهم وغياباتهم ويتوجب عليهم تبريرها إما بالحضور أو بالكتابة .

المـادة 39 : يترتب عن التأخرات أو الغيابات غير المبررة ثلاث مرات في
الشهر انذار مكتوب يبلغ إلى الأولياء وتحفظ نسخة منه في ملف التلميذ .

المـادة 40 : تعرض الغيابات المتكررة غير المبررة التلميذ المخالف إلى
عقوبات قد تؤدي إلى الفصل النهائي وطبقا للإجراءات التأديبية الجاري بها
العمل .

المـادة 41 : يطلب من التلاميذ في إطار تنظيم الحياة الجماعية وتوفير ظروف
العمل الملائمة بالمؤسسة الإمتثال لقواعد النظام والإنضباط المعمول بهما .

المـادة 42 : تقوم علاقة التشاور والتحاور بين التلاميذ وإدارة المؤسسة عن
طريق مندوبي الأقسام الذين يمثلونهم طبقا للتنظيم الجاري به العمل .

المـادة 43 : ينبغي للتلاميذ أن يتحلوا بالسلوك الحسن مع جميع المعلمين
والأساتذة وأفراد الأسرة التربوية داخل المؤسسة وخارجها ، وأن يتعاملوا
فيما بينهم بالمودة والإحترام وروح التعاون وأن يتجنبوا كل أنواع الإساءات
والإهانة المعنوية والمادية .

المـادة 44 : يعتني التلاميذ بهندامهم جسما ولباسا ويرتدون المآزر ويحرصون على الظهور في هيئة تتماشى مع الآداب العامة .

المـادة 45 : يحترم التلاميذ قواعد حفظ الصحة والنظام ويمتنعون عن تعاطي
التبغ وتناول المواد التي تضر بصحتهم أو تسيء إلى نظافة مؤسساتهم وجمالها .

المـادة 46 : يتعين على التلاميذ وأوليائهم إخبار إدارة المؤسسة في حالة
الإصابة بأمراض معدية ، وتقوم المؤسسة عند الضرورة وبالإتصال مع الجهات
المعنية لإتخاذ التدابير الوقائية المناسبة .

المـادة 47 : يمتثل التلاميذ لقواعد الرقابة والأمن ويمتنعون عن ارتداء
ألبسة وحيازة أشياء قد تعرضهم وزملائهم إلى الحوادث والخطر أثناء حركتهم
ونشاطاتهم المدرسية داخل المخابر والورشات والقاعات والساحات الرياضية .

المـادة 48 : يلتزم التلاميذ بالنظام والهدوء في حركتهم داخل المؤسسة
وتتخـذ إدارة المؤسسة أثناءها التدابير الضرورية لتأطيرهم ومراقبتهم .

المـادة 49 : تتولى إدارة المؤسسة في حالة تعرض تلميذ إلى حادث مدرسي
اتخاذ الإجراءات اللازمة والقيام بالتصريح به إلى الجهات المعنية .

المـادة 50 : يؤدي كل سلوك يعرقل الأنشطة المدرسية ويخل بقواعد النظام
العام والإنضباط داخل المؤسسة إلى عقوبات وتقديم التلميذ المخالف إلى مجلس
التأديب .

المـادة 51 : يحترم التلاميذ مؤسستهم باعتبار المدرسة ملكية عمومية
والمحافظة عليها غاية تربوية وسلوك مدني ويتوجب عليهم العناية بها .

المـادة 52 : يترتب عن كل إتلاف للمحلات والتجهيزات تعويض مادي أو مالي يتحمله التلاميذ وأولياؤهم .

المـادة 53 : يدفع التلاميذ في مطلع كل سنة دراسية المصاريف المدرسية المقررة في التنظيم المعمول به .

المـادة 54 : يسجل التلاميذ للإستفادة من النظام الداخلي ونصف الداخلي طبقا للتنظيم الجاري به العمل .

المـادة 55 : يقوم التلاميذ في بداية كل فصل بتسديد نفقات الإستفادة من النظام الداخلي ونصف الداخلي .

المـادة 56 : يشترط على التلاميذ المقبولين في النظام الداخلي أن يكون لهم
مراسل وأن يكون بحوزتهم المتاع الشخصي الضروري وفقا للتعليمات الرسمية .

المـادة 57 : يلتزم المعنيون باحترام الضوابط والتركيبات المتعلقة بالنظام الداخلي ونصف الداخلي

المـادة 58 : يتعرض التلاميذ في حالة الغياب غير المبرر عن المرقد أو
المطعم أو قاعة المذاكرة أو الإخلال بقواعد الحياة الجماعية إلى عقوبات
يمكن أن تؤدي إلى حرمانهم من النظام المستفاد منه بعد مثولهم أمام مجلس
التأديب .

المـادة 59 : يخضع تمدرس التلاميذ ونشاطاتهم إلى تقييم طيلة السنة الدراسية وفقا للتعليمات والتوجيهات الرسمية .

المـادة 60 : يقيم العمل المدرسي للتلاميذ بالطرق الشفوية والكتابية طبقا للكيفية والإجراءات التي تحددها التعليمات الرسمية .

المـادة 61 : يجب أن تكون الفروض والإختبارات محل عرض في القسم وأن تسلم
أوراق الفروض والإختبار للتلاميذ للإطلاع على العلامات الممنوحة وتقديم
ملاحظاتهم ، ويحتفظ التلاميذ بأوراق الفروض بينما تحتفظ المؤسسة بأوراق
الإختبار التي يمكن للأولياء الإطلاع عليها عند الطلب في عين المكان .

المـادة 62 : يخبر التلاميذ وأولياؤهم بالجدولة الزمنية للإختبارات الدورية .

المـادة 63 : يترتب على ثبوت الغـش أو التزوير في الفروض والإختبارات
الحصول على علامة الصفر بالإضافة إلى العقوبات الأخرى المنصوص عليها في
التنظيم الجاري به العمل .

المـادة 64 : ينجر عن الغياب غير المبرر في الفروض والإختبارات الحصول على علامة الصفر

المـادة 65 : تكون القرارات المتعلقة بالمردود المدرسي للتلاميذ ومجازاتهم من اختصاص مجالس الأقسام وفقا للصلاحيات المخولة لها .

المـادة 66 : تقوم المؤسسة بتبليغ التلاميذ وأوليائهم النتائج المدرسية
بصفة دورية ومنتظمة حسب الطرق وبواسطة الوثائق التي تحددها التعليمات
الرسمية .

ameridz

عدد الرسائل : 401
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ Empty رد: ف3 : أحـكــام خـاصــة بالتـلاميــذ

مُساهمة  amelhfr الخميس سبتمبر 01, 2011 10:24 am

Basketball نشكركم على التفسير الدقيق لكل ما يحتاج المعلم المبتدئ فهمه حول احكام تعامله مع التلميذ ، جزاكم الله على هذ الخدمة bounce

amelhfr

عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى