منتديات النعامة للتربية و التعليم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات النعامة للتربية و التعليم
منتديات النعامة للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حمل كتاب التشريع المدرسي كاملا
علم التوحيد Emptyالأربعاء أغسطس 15, 2018 8:37 am من طرف Mouradbenradi

» موقع العلوم الفيزيائية للأستاذ بطاهر محمد
علم التوحيد Emptyالأحد مارس 04, 2018 10:55 am من طرف fatihha62

» أسرعوا مجلة رائعة في الرياضيات
علم التوحيد Emptyالثلاثاء مايو 10, 2016 6:32 am من طرف م غراف

» المادة22 من القانون التوجيهي للتربة
علم التوحيد Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 2:31 pm من طرف benz2

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
علم التوحيد Emptyالجمعة فبراير 20, 2015 11:51 am من طرف fougere

» وضعيات تعلمية (مذكرات) في التربية التحضيرية
علم التوحيد Emptyالسبت فبراير 07, 2015 5:04 am من طرف biba06

» مكونات الحقيبة البيداغوجية في التعليم التحضيري
علم التوحيد Emptyالجمعة يناير 16, 2015 9:22 am من طرف عبد الغني الجزائري

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
علم التوحيد Emptyالجمعة ديسمبر 05, 2014 4:25 pm من طرف fougere

» كل المذكرات التربوية للتعليم الابتدائ 1-2-3-4-5
علم التوحيد Emptyالخميس نوفمبر 20, 2014 10:39 am من طرف aissa aissa

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني


علم التوحيد

اذهب الى الأسفل

علم التوحيد Empty علم التوحيد

مُساهمة  حنفي الجمعة يناير 04, 2008 2:34 am

التوحيد وأقسامه
التوحيد لغة
مشتق من وحد الشيء إذا جعله واحداً ، فهو مصدر وحد يوحد ، أي : جعل الشيء واحداً .
التوحيد شرعا
هو إفراد الله بالخلق والملك والتدبر ، وإخلاص العبادة له، وترك عبادة ما سواه ، وإثبات ما لَهُ من الأسماء الحسنى ، والصفات العليا، وتنزيهه عن النقص والعيب .

أقسام التوحيد

ينقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام :
1)- توحيد الربوبية
هو إفرادُ الله تعالى بأفعاله ؛ بأن يُعتقَدَ أنه وحده الخالق لجميع المخلوقات ( الله خالق كل شيء ) .
وأنه الرازق لجميع الدواب والآدميين وغيرهم ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ) .
وأنه مالكُ الملك ، والمدبرُ لشئون العالم كله ؛ يُولِّي ويعزل ، ويُعزُّ ويُذل ، قادرٌ على كل شيء ، يُصَرِّفُ الليل والنهار ، ويُحيي ويُميت .
2)- توحيد الألوهية
ويقال له توحيد العبادة ؛ فاعتبار إضافته إلى الله يسمى توحيد الألوهية ، وباعتبار إضافته إلى الخلق يسمى توحيد العبادة , وهو إفراد الله عز وجل بالعبادة .
3)- توحيد الأسماء والصفات
وهو إفراد الله عز وجل بما له من الأسماء والصفات , وذلك بأن نثبت لله عز وجل جميع أسمائه وصفاته التي أثبتها لنفسه في كتابه أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل و لا تكييف و لا تمثيل .
ولقد اجتمعت أنواع التوحيد الثلاثة في قوله تعالى ( رب السماوات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا ً) .
الإيمان وأركانه
الإيمان لغة : هو التصديق
الإيمان شرعا
هو قول باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالأركان يزيد بالطاعات و ينقص بالعصيان , ومن هذا التعريف يتضح أن الإيمان قول وعمل : قول القلب وقول اللسان وعمل القلب وعمل الجوارح .
فأما قول القلب
فهو الاعتقاد والتصديق ، فلابد من تصديق الرسل عليهم الصلاة والسلام فيما أخبروا به ، " فإذا زال تصديق القلب لم تنفع بقية الأجزاء، فإن تصديق القلب شرط صحة في الإيمان .
وأما عمل القلب
وأعمال القلوب كثيرة منها الإخلاص ، والحب ، والخوف ، والرجاء ، والتعظيم ، و الإنقياد ، والتوكل وغيرها من أعمال القلوب فإذا زال عمل القلب مع اعتقاد الصدق ، فأهل السنة مجمعون على زوال الإيمان وأنه لا ينفع التصديق مع انتفاء عمل القلب , وعمل القلب شرط لصحة الإيمان .
وأما قول اللسان
فهو النطق بالشهادتين والإقرار بلوازمهما , وهو شرط لصحة الإيمان , يقول ابن تيمية: " من لم يصدق بلسانه مع القدرة ، لا يسمى في لغة القوم مؤمناً ، كما اتفق على ذلك سلف الأمة من الصحابة والتابعين لهم بإحسان .
وأما عمل الجوارح
عمل الجوارح هو العمل الذي يؤدى بها , مثل الصلاة ، والحج ، والجهاد ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , فكما يجب على الخلق أن يصدقوا الرسل عليهم السلام فيما أخبروا، فعليهم أن يطيعوهم فيما أمروا فلا يتحقق الإيمان بالرسول مع ترك الطاعة بالكلية وأعمال الجوارح تابعة لأعمال القلوب ، ولازمة لها فالقلب إذا كان فيه معرفة وإرادة ، سرى ذلك إلى البدن بالضرورة ، ولا يمكن أن يختلف البدن عما يريده القلب ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح( ألا وإن في الجسد مضغة ، إذا صلحت صلح لها سائر الجسد، وإذا فسدت فسد لها سائر الجسد ، ألا وهي القلب ) ) فإذا كان القلب صالحاً بما فيه من الإيمان علماً وعملاً قلبياً ، لزم ضرورة صلاح الجسد بالقول الظاهر،

أركان الإيمان
الإيمان بالله
الإيمان بالله يتضمن أربعة أمور:
الأول:الإيمان بوجود الله تعالى .
وهذا الأمر معناه أن تؤمن بأن الله تعالى موجود سبحانه وتعالى .
الثاني: الإيمان بربوبيته:
أي أنه وحده الرب لا شريك له ولا معين .
الثالث: الإيمان بألوهيته:
أي أنه وحده الإله الحق لا شريك له .
الرابع : الإيمان بأسمائه وصفاته :
أي أن تثبت ما أثبته الله لنفسه في كتابه ، أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات على الوجه اللائق به من غير تحريف ، ولا تعطيل ، ولا تكييف ، ولا تمثيل .

الإيمان بالملائكة
الملائكة:
عالم غيبي مخلوقون ، عابدون لله تعالى ، وليس لهم من خصائص الربوبية والألوهية شيء ، خلقهم الله تعالى من نور ، ومنحهم الأنقياد التام لأمره والقوة على تنفيذه , وهم عدد كثير لا يحصيهم إلا الله تعالى .

الإيمان بالكتب
الكتب
هي التي أنزلها الله تعالى على رسله رحمة للخلق ، وهداية لهم ، ليصلوا بها إلى سعادتهم في الدنيا والآخرة .
الإيمان بالرسل
الرسل :
جمع رسول بمعنى مرسل أي مبعوث بإبلاغ شيء , والمراد هنا من أوحى إليه من البشر بشرع وأمر بتبليغه , والرسل بشر مخلوقين ليس لهم من خصائص الربوبية والألوهية شيء ، وتلحقهم خصائص البشرية من المرض ، والموت ، والحاجة إلى الطعام والشراب ، وغير ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني ) .

الإيمان باليوم الآخر
اليوم الآخر:
يوم القيامة الذي يبعث الناس فيه للحساب والجزاء , وسمي بذلك لأنه لا يوم بعده ، حيث يستقر أهل الجنة في منازهم ، وأهل النار في منازلهم .
والإيمان باليوم الآخر يتضمن ثلاثة أمور: الأول : الإيمان بالبعث :
وهو إحياء الموتى حين ينفخ في الصور النفخة الثانية، فيقوم الناس لرب العالمين ، حفاة غير منتعلين ، عراة غير مستترين ، غر غير مختتنين .

الإيمان بالقدر خيره وشره
القدر
هو تقدير الله عز و جل للكائنات وهو سر الله مكتوب لا يعلمه إلا الله أو من شاء من خلقه .

شروط قبول العمل
1)_ الإيمان :
فلا يقبل الله العمل من غير المؤمن .
2)_ الإخلاص :
فلا يقبل الله العمل إلا إذا كان خالصا لله وحده .
3)_الإتباع :
فيجب أن يكون العمل موافقا لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .
حنفي
حنفي

عدد الرسائل : 408
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

http://hanafi.kada@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى