منتديات النعامة للتربية و التعليم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات النعامة للتربية و التعليم
منتديات النعامة للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حمل كتاب التشريع المدرسي كاملا
طرق تدريس التربية التشكيلية Emptyالأربعاء أغسطس 15, 2018 8:37 am من طرف Mouradbenradi

» موقع العلوم الفيزيائية للأستاذ بطاهر محمد
طرق تدريس التربية التشكيلية Emptyالأحد مارس 04, 2018 10:55 am من طرف fatihha62

» أسرعوا مجلة رائعة في الرياضيات
طرق تدريس التربية التشكيلية Emptyالثلاثاء مايو 10, 2016 6:32 am من طرف م غراف

» المادة22 من القانون التوجيهي للتربة
طرق تدريس التربية التشكيلية Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 2:31 pm من طرف benz2

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
طرق تدريس التربية التشكيلية Emptyالجمعة فبراير 20, 2015 11:51 am من طرف fougere

» وضعيات تعلمية (مذكرات) في التربية التحضيرية
طرق تدريس التربية التشكيلية Emptyالسبت فبراير 07, 2015 5:04 am من طرف biba06

» مكونات الحقيبة البيداغوجية في التعليم التحضيري
طرق تدريس التربية التشكيلية Emptyالجمعة يناير 16, 2015 9:22 am من طرف عبد الغني الجزائري

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
طرق تدريس التربية التشكيلية Emptyالجمعة ديسمبر 05, 2014 4:25 pm من طرف fougere

» كل المذكرات التربوية للتعليم الابتدائ 1-2-3-4-5
طرق تدريس التربية التشكيلية Emptyالخميس نوفمبر 20, 2014 10:39 am من طرف aissa aissa

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني


طرق تدريس التربية التشكيلية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

طرق تدريس التربية التشكيلية Empty طرق تدريس التربية التشكيلية

مُساهمة  ameridz الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 2:29 pm

--------------------------------------------------------------------------------

خطة الدرس
مثال عن النشاطات التعلمية وفق قرينة الإنجاز للوحدة رقم 01 من مجال الرسم و التلوين





الكفاءة المطلوب تحقيقها:






إنجاز عمل فني تشكيليبأحد الأساليب الفنية الحديثة.






الأهداف التعلمية:



ـ التعرف على خصائص مختلف الأساليب الحديثة، و تصنيفها حسب كل مذهب أو مدرسة فنية بالتركيز على الأثر الفني الجزائري.



ـ توظيف التقنية المناسبةللأسلوب في التعبير التشكيلي.


ـ إبراز القيم الجمالية التي ترتكز عليها المدارس الفنية الحديثة

الحصة الأولى:
مستوى التعبير اللغوي :الفهم و التصور( مهارات عقلية)
النشاط التعلمي: بحث وثائقي حول الأساليب الخاصة بالمدارس الفنية الحديثة.

تحليل بعض التحف الفنية الحديثة قصد تحديد أسلوبها الفني وذلك بدراسة
أجزائها وفق نظام متدرج انطلاقا من المعاينة البسيطة إلى التعمق الأكثر
تعقيد في صفحة لا تتجاوز العشرين سطرا. مثال:
ـ نوع الأثر الفني أو اللوحة الفنية ( رسم بالألوان الزيتية، رسم بالألوان المائية، بالحبر الصيني...).
ـ نوع الأسلوب( الفن الساذج، التجريدية التعبيرية، التجريدية الهندسية...).
ـ طبيعة الموضوع ( منظر طبيعي، تركيبة تجريدية...).
ـ نوع التركيب الفني و كيفية تنفيذه.
ـ الألوان المستعملة و وظيفتها.
ـ الخصائص التقنية التعبيرية.
ـ الخلفية الفكرية للوحة ( جمالية، سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).
ـ الأثر الذي تتركه اللوحة لدى المتعلم.

الحصة الثانية والثالثة:
مستوى التعبير التشكيلي :الإبداع و الإنتاج ( مهارات عملية )
النشاط التعلمي : تجريب إحدى التقنيات التلوينية التي تتماشى مع أسلوب المذهب الفني المستهدف.

اقتراح وضعيات تعلمية (تمارين موجهة) الهدف منها استكشاف الخصائص
التعبيرية والتقنية للأساليب الفنية المستهدفة قصد توظيفها في مشروع فني
حديث على طريقة فنان جزائري أو عالمي.و يتطلب هذا :
ـ استكشاف
الخصائص التعبيرية و التقنية (اللطخ، التهشير، التنقيط، الشفافية،
اللمسة... ) التي تتماشى و الأسلوب المستهدف لتنفيذ المشروع حسب الخامة
المنتقاة من قبل كل متعلم و ذلك من خلال تمارين تطبيقية على الكراس.
ـ تحديد المظهر الحسي والملمسي الناتج عن التقنية المستعملة في كل أسلوب.
ـ تحديد السيرورة العملية التي تؤدي إلى إبراز مظهر و ملمس كل أسلوب في المشروع.
ـ
تحديد الموضوع المناسب لمثل هذا المشروع (منظر طبيعي، طبيعة صامتة، صورة
شخصية، تركيبة مجردة ) التي تتماشى و الخلفية الفكرية لكل متعلم ( جمالية،
سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).

الحصة الرابعة:
مستوى النقد و التذوق: الاتصال والحكم (المواقف)
النشاط التعلمي: تحليل الأعمال المنجزة و مناقشتها من حيث القيم الجمالية، و نقدها بالحجج المقنعة.

عرض الأعمال الفنية المنجزة و مناقشتها و تحليلها من قبل المتعلمين قصد
إبراز نقاط الإجادة أو الإخفاق التي تنص عليها مؤشرات الكفاءة الواردة في
المنهاج من حيث التحكم في المصطلحات اللغوية و توظيف القواعد الفنية و
الأسس العلمية
التي تبرز القيم الجمالية ( الانسجام، النظام،
التوازن، التناظر، الحركة، الإيقاع، التنوع، الوحدة...). و نقدها بالحجج
المقنعة غرض اتخاذ موقف من العمل الفني المنجز من حيث:
ـ اختيار الموضوع ( علاقة الموضوع و الخلفية الفكرية ).
ـ التنظيم و التوازن ( التبويب و التركيب ).
ـ انسجام الأشكال والألوان ( توزيع العناصر التشكيلية الخطية و اللونية ).
ـ احترام الرأي الآخر ( الصبر و الإصغاء ).
ـ إصدار حكم مؤسس

ameridz

عدد الرسائل : 401
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طرق تدريس التربية التشكيلية Empty رد: طرق تدريس التربية التشكيلية

مُساهمة  meeni الأحد يناير 30, 2011 1:59 pm

ادا الكل وقرين واحد ما يطبق
يدخلو يكتبو الدرس وسلام
ويحضلو كلش في التلاميد
ربي يهدي المعلمة تيعي تع الرسم
وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
meeni
meeni

عدد الرسائل : 5
العمر : 27
الموقع : ANNABA
تاريخ التسجيل : 29/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى