بحـث
المواضيع الأخيرة
طرق تدريس التربية التشكيلية
2 مشترك
منتديات النعامة للتربية و التعليم :: منتدى المراحل المدرسية :: منتدى التعليم المتوسط :: التربية التشكيلية
صفحة 1 من اصل 1
طرق تدريس التربية التشكيلية
--------------------------------------------------------------------------------
خطة الدرس
مثال عن النشاطات التعلمية وفق قرينة الإنجاز للوحدة رقم 01 من مجال الرسم و التلوين
الكفاءة المطلوب تحقيقها:
إنجاز عمل فني تشكيليبأحد الأساليب الفنية الحديثة.
الأهداف التعلمية:
ـ التعرف على خصائص مختلف الأساليب الحديثة، و تصنيفها حسب كل مذهب أو مدرسة فنية بالتركيز على الأثر الفني الجزائري.
ـ توظيف التقنية المناسبةللأسلوب في التعبير التشكيلي.
ـ إبراز القيم الجمالية التي ترتكز عليها المدارس الفنية الحديثة
الحصة الأولى:
مستوى التعبير اللغوي :الفهم و التصور( مهارات عقلية)
النشاط التعلمي: بحث وثائقي حول الأساليب الخاصة بالمدارس الفنية الحديثة.
•
تحليل بعض التحف الفنية الحديثة قصد تحديد أسلوبها الفني وذلك بدراسة
أجزائها وفق نظام متدرج انطلاقا من المعاينة البسيطة إلى التعمق الأكثر
تعقيد في صفحة لا تتجاوز العشرين سطرا. مثال:
ـ نوع الأثر الفني أو اللوحة الفنية ( رسم بالألوان الزيتية، رسم بالألوان المائية، بالحبر الصيني...).
ـ نوع الأسلوب( الفن الساذج، التجريدية التعبيرية، التجريدية الهندسية...).
ـ طبيعة الموضوع ( منظر طبيعي، تركيبة تجريدية...).
ـ نوع التركيب الفني و كيفية تنفيذه.
ـ الألوان المستعملة و وظيفتها.
ـ الخصائص التقنية التعبيرية.
ـ الخلفية الفكرية للوحة ( جمالية، سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).
ـ الأثر الذي تتركه اللوحة لدى المتعلم.
الحصة الثانية والثالثة:
مستوى التعبير التشكيلي :الإبداع و الإنتاج ( مهارات عملية )
النشاط التعلمي : تجريب إحدى التقنيات التلوينية التي تتماشى مع أسلوب المذهب الفني المستهدف.
•
اقتراح وضعيات تعلمية (تمارين موجهة) الهدف منها استكشاف الخصائص
التعبيرية والتقنية للأساليب الفنية المستهدفة قصد توظيفها في مشروع فني
حديث على طريقة فنان جزائري أو عالمي.و يتطلب هذا :
ـ استكشاف
الخصائص التعبيرية و التقنية (اللطخ، التهشير، التنقيط، الشفافية،
اللمسة... ) التي تتماشى و الأسلوب المستهدف لتنفيذ المشروع حسب الخامة
المنتقاة من قبل كل متعلم و ذلك من خلال تمارين تطبيقية على الكراس.
ـ تحديد المظهر الحسي والملمسي الناتج عن التقنية المستعملة في كل أسلوب.
ـ تحديد السيرورة العملية التي تؤدي إلى إبراز مظهر و ملمس كل أسلوب في المشروع.
ـ
تحديد الموضوع المناسب لمثل هذا المشروع (منظر طبيعي، طبيعة صامتة، صورة
شخصية، تركيبة مجردة ) التي تتماشى و الخلفية الفكرية لكل متعلم ( جمالية،
سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).
الحصة الرابعة:
مستوى النقد و التذوق: الاتصال والحكم (المواقف)
النشاط التعلمي: تحليل الأعمال المنجزة و مناقشتها من حيث القيم الجمالية، و نقدها بالحجج المقنعة.
عرض الأعمال الفنية المنجزة و مناقشتها و تحليلها من قبل المتعلمين قصد
إبراز نقاط الإجادة أو الإخفاق التي تنص عليها مؤشرات الكفاءة الواردة في
المنهاج من حيث التحكم في المصطلحات اللغوية و توظيف القواعد الفنية و
الأسس العلمية
التي تبرز القيم الجمالية ( الانسجام، النظام،
التوازن، التناظر، الحركة، الإيقاع، التنوع، الوحدة...). و نقدها بالحجج
المقنعة غرض اتخاذ موقف من العمل الفني المنجز من حيث:
ـ اختيار الموضوع ( علاقة الموضوع و الخلفية الفكرية ).
ـ التنظيم و التوازن ( التبويب و التركيب ).
ـ انسجام الأشكال والألوان ( توزيع العناصر التشكيلية الخطية و اللونية ).
ـ احترام الرأي الآخر ( الصبر و الإصغاء ).
ـ إصدار حكم مؤسس
خطة الدرس
مثال عن النشاطات التعلمية وفق قرينة الإنجاز للوحدة رقم 01 من مجال الرسم و التلوين
الكفاءة المطلوب تحقيقها:
إنجاز عمل فني تشكيليبأحد الأساليب الفنية الحديثة.
الأهداف التعلمية:
ـ التعرف على خصائص مختلف الأساليب الحديثة، و تصنيفها حسب كل مذهب أو مدرسة فنية بالتركيز على الأثر الفني الجزائري.
ـ توظيف التقنية المناسبةللأسلوب في التعبير التشكيلي.
ـ إبراز القيم الجمالية التي ترتكز عليها المدارس الفنية الحديثة
الحصة الأولى:
مستوى التعبير اللغوي :الفهم و التصور( مهارات عقلية)
النشاط التعلمي: بحث وثائقي حول الأساليب الخاصة بالمدارس الفنية الحديثة.
•
تحليل بعض التحف الفنية الحديثة قصد تحديد أسلوبها الفني وذلك بدراسة
أجزائها وفق نظام متدرج انطلاقا من المعاينة البسيطة إلى التعمق الأكثر
تعقيد في صفحة لا تتجاوز العشرين سطرا. مثال:
ـ نوع الأثر الفني أو اللوحة الفنية ( رسم بالألوان الزيتية، رسم بالألوان المائية، بالحبر الصيني...).
ـ نوع الأسلوب( الفن الساذج، التجريدية التعبيرية، التجريدية الهندسية...).
ـ طبيعة الموضوع ( منظر طبيعي، تركيبة تجريدية...).
ـ نوع التركيب الفني و كيفية تنفيذه.
ـ الألوان المستعملة و وظيفتها.
ـ الخصائص التقنية التعبيرية.
ـ الخلفية الفكرية للوحة ( جمالية، سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).
ـ الأثر الذي تتركه اللوحة لدى المتعلم.
الحصة الثانية والثالثة:
مستوى التعبير التشكيلي :الإبداع و الإنتاج ( مهارات عملية )
النشاط التعلمي : تجريب إحدى التقنيات التلوينية التي تتماشى مع أسلوب المذهب الفني المستهدف.
•
اقتراح وضعيات تعلمية (تمارين موجهة) الهدف منها استكشاف الخصائص
التعبيرية والتقنية للأساليب الفنية المستهدفة قصد توظيفها في مشروع فني
حديث على طريقة فنان جزائري أو عالمي.و يتطلب هذا :
ـ استكشاف
الخصائص التعبيرية و التقنية (اللطخ، التهشير، التنقيط، الشفافية،
اللمسة... ) التي تتماشى و الأسلوب المستهدف لتنفيذ المشروع حسب الخامة
المنتقاة من قبل كل متعلم و ذلك من خلال تمارين تطبيقية على الكراس.
ـ تحديد المظهر الحسي والملمسي الناتج عن التقنية المستعملة في كل أسلوب.
ـ تحديد السيرورة العملية التي تؤدي إلى إبراز مظهر و ملمس كل أسلوب في المشروع.
ـ
تحديد الموضوع المناسب لمثل هذا المشروع (منظر طبيعي، طبيعة صامتة، صورة
شخصية، تركيبة مجردة ) التي تتماشى و الخلفية الفكرية لكل متعلم ( جمالية،
سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).
الحصة الرابعة:
مستوى النقد و التذوق: الاتصال والحكم (المواقف)
النشاط التعلمي: تحليل الأعمال المنجزة و مناقشتها من حيث القيم الجمالية، و نقدها بالحجج المقنعة.
عرض الأعمال الفنية المنجزة و مناقشتها و تحليلها من قبل المتعلمين قصد
إبراز نقاط الإجادة أو الإخفاق التي تنص عليها مؤشرات الكفاءة الواردة في
المنهاج من حيث التحكم في المصطلحات اللغوية و توظيف القواعد الفنية و
الأسس العلمية
التي تبرز القيم الجمالية ( الانسجام، النظام،
التوازن، التناظر، الحركة، الإيقاع، التنوع، الوحدة...). و نقدها بالحجج
المقنعة غرض اتخاذ موقف من العمل الفني المنجز من حيث:
ـ اختيار الموضوع ( علاقة الموضوع و الخلفية الفكرية ).
ـ التنظيم و التوازن ( التبويب و التركيب ).
ـ انسجام الأشكال والألوان ( توزيع العناصر التشكيلية الخطية و اللونية ).
ـ احترام الرأي الآخر ( الصبر و الإصغاء ).
ـ إصدار حكم مؤسس
ameridz- عدد الرسائل : 401
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
رد: طرق تدريس التربية التشكيلية
ادا الكل وقرين واحد ما يطبق
يدخلو يكتبو الدرس وسلام
ويحضلو كلش في التلاميد
ربي يهدي المعلمة تيعي تع الرسم
وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
يدخلو يكتبو الدرس وسلام
ويحضلو كلش في التلاميد
ربي يهدي المعلمة تيعي تع الرسم
وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
meeni- عدد الرسائل : 5
العمر : 27
الموقع : ANNABA
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
منتديات النعامة للتربية و التعليم :: منتدى المراحل المدرسية :: منتدى التعليم المتوسط :: التربية التشكيلية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أغسطس 15, 2018 8:37 am من طرف Mouradbenradi
» موقع العلوم الفيزيائية للأستاذ بطاهر محمد
الأحد مارس 04, 2018 10:55 am من طرف fatihha62
» أسرعوا مجلة رائعة في الرياضيات
الثلاثاء مايو 10, 2016 6:32 am من طرف م غراف
» المادة22 من القانون التوجيهي للتربة
الجمعة أبريل 03, 2015 2:31 pm من طرف benz2
» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
الجمعة فبراير 20, 2015 11:51 am من طرف fougere
» وضعيات تعلمية (مذكرات) في التربية التحضيرية
السبت فبراير 07, 2015 5:04 am من طرف biba06
» مكونات الحقيبة البيداغوجية في التعليم التحضيري
الجمعة يناير 16, 2015 9:22 am من طرف عبد الغني الجزائري
» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 4:25 pm من طرف fougere
» كل المذكرات التربوية للتعليم الابتدائ 1-2-3-4-5
الخميس نوفمبر 20, 2014 10:39 am من طرف aissa aissa