منتديات النعامة للتربية و التعليم

منتديات النعامة للتربية و التعليم

منتدى تربوي تعليمي لكل الفئات
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أسرعوا مجلة رائعة في الرياضيات
الثلاثاء مايو 10, 2016 6:32 am من طرف م غراف

» المادة22 من القانون التوجيهي للتربة
الجمعة أبريل 03, 2015 2:31 pm من طرف benz2

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
الجمعة فبراير 20, 2015 11:51 am من طرف fougere

» وضعيات تعلمية (مذكرات) في التربية التحضيرية
السبت فبراير 07, 2015 5:04 am من طرف biba06

» مكونات الحقيبة البيداغوجية في التعليم التحضيري
الجمعة يناير 16, 2015 9:22 am من طرف عبد الغني الجزائري

» منتدي الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 4:25 pm من طرف fougere

» كل المذكرات التربوية للتعليم الابتدائ 1-2-3-4-5
الخميس نوفمبر 20, 2014 10:39 am من طرف aissa aissa

»  Sujet de 4 année moyene
السبت أكتوبر 11, 2014 9:56 am من طرف mariana.nina7

» حمل كتاب التشريع المدرسي كاملا
الأحد أبريل 13, 2014 2:17 pm من طرف ramoul houcine

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني


شاطر | 
 

 طرق تدريس التربية التشكيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ameridz



عدد الرسائل : 401
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

مُساهمةموضوع: طرق تدريس التربية التشكيلية   الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 2:29 pm

--------------------------------------------------------------------------------

خطة الدرس
مثال عن النشاطات التعلمية وفق قرينة الإنجاز للوحدة رقم 01 من مجال الرسم و التلوين





الكفاءة المطلوب تحقيقها:






إنجاز عمل فني تشكيليبأحد الأساليب الفنية الحديثة.






الأهداف التعلمية:



ـ التعرف على خصائص مختلف الأساليب الحديثة، و تصنيفها حسب كل مذهب أو مدرسة فنية بالتركيز على الأثر الفني الجزائري.



ـ توظيف التقنية المناسبةللأسلوب في التعبير التشكيلي.


ـ إبراز القيم الجمالية التي ترتكز عليها المدارس الفنية الحديثة

الحصة الأولى:
مستوى التعبير اللغوي :الفهم و التصور( مهارات عقلية)
النشاط التعلمي: بحث وثائقي حول الأساليب الخاصة بالمدارس الفنية الحديثة.

تحليل بعض التحف الفنية الحديثة قصد تحديد أسلوبها الفني وذلك بدراسة
أجزائها وفق نظام متدرج انطلاقا من المعاينة البسيطة إلى التعمق الأكثر
تعقيد في صفحة لا تتجاوز العشرين سطرا. مثال:
ـ نوع الأثر الفني أو اللوحة الفنية ( رسم بالألوان الزيتية، رسم بالألوان المائية، بالحبر الصيني...).
ـ نوع الأسلوب( الفن الساذج، التجريدية التعبيرية، التجريدية الهندسية...).
ـ طبيعة الموضوع ( منظر طبيعي، تركيبة تجريدية...).
ـ نوع التركيب الفني و كيفية تنفيذه.
ـ الألوان المستعملة و وظيفتها.
ـ الخصائص التقنية التعبيرية.
ـ الخلفية الفكرية للوحة ( جمالية، سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).
ـ الأثر الذي تتركه اللوحة لدى المتعلم.

الحصة الثانية والثالثة:
مستوى التعبير التشكيلي :الإبداع و الإنتاج ( مهارات عملية )
النشاط التعلمي : تجريب إحدى التقنيات التلوينية التي تتماشى مع أسلوب المذهب الفني المستهدف.

اقتراح وضعيات تعلمية (تمارين موجهة) الهدف منها استكشاف الخصائص
التعبيرية والتقنية للأساليب الفنية المستهدفة قصد توظيفها في مشروع فني
حديث على طريقة فنان جزائري أو عالمي.و يتطلب هذا :
ـ استكشاف
الخصائص التعبيرية و التقنية (اللطخ، التهشير، التنقيط، الشفافية،
اللمسة... ) التي تتماشى و الأسلوب المستهدف لتنفيذ المشروع حسب الخامة
المنتقاة من قبل كل متعلم و ذلك من خلال تمارين تطبيقية على الكراس.
ـ تحديد المظهر الحسي والملمسي الناتج عن التقنية المستعملة في كل أسلوب.
ـ تحديد السيرورة العملية التي تؤدي إلى إبراز مظهر و ملمس كل أسلوب في المشروع.
ـ
تحديد الموضوع المناسب لمثل هذا المشروع (منظر طبيعي، طبيعة صامتة، صورة
شخصية، تركيبة مجردة ) التي تتماشى و الخلفية الفكرية لكل متعلم ( جمالية،
سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).

الحصة الرابعة:
مستوى النقد و التذوق: الاتصال والحكم (المواقف)
النشاط التعلمي: تحليل الأعمال المنجزة و مناقشتها من حيث القيم الجمالية، و نقدها بالحجج المقنعة.

عرض الأعمال الفنية المنجزة و مناقشتها و تحليلها من قبل المتعلمين قصد
إبراز نقاط الإجادة أو الإخفاق التي تنص عليها مؤشرات الكفاءة الواردة في
المنهاج من حيث التحكم في المصطلحات اللغوية و توظيف القواعد الفنية و
الأسس العلمية
التي تبرز القيم الجمالية ( الانسجام، النظام،
التوازن، التناظر، الحركة، الإيقاع، التنوع، الوحدة...). و نقدها بالحجج
المقنعة غرض اتخاذ موقف من العمل الفني المنجز من حيث:
ـ اختيار الموضوع ( علاقة الموضوع و الخلفية الفكرية ).
ـ التنظيم و التوازن ( التبويب و التركيب ).
ـ انسجام الأشكال والألوان ( توزيع العناصر التشكيلية الخطية و اللونية ).
ـ احترام الرأي الآخر ( الصبر و الإصغاء ).
ـ إصدار حكم مؤسس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meeni

avatar

عدد الرسائل : 5
العمر : 21
الموقع : ANNABA
تاريخ التسجيل : 29/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس التربية التشكيلية   الأحد يناير 30, 2011 1:59 pm

ادا الكل وقرين واحد ما يطبق
يدخلو يكتبو الدرس وسلام
ويحضلو كلش في التلاميد
ربي يهدي المعلمة تيعي تع الرسم
وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرق تدريس التربية التشكيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعامة للتربية و التعليم :: منتدى المراحل المدرسية :: منتدى التعليم المتوسط :: التربية التشكيلية-
انتقل الى: