منتديات النعامة للتربية و التعليم

منتديات النعامة للتربية و التعليم

منتدى تربوي تعليمي لكل الفئات
 
الرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كل المذكرات التربوية للتعليم الابتدائ 1-2-3-4-5
الأحد أكتوبر 12, 2014 11:53 am من طرف rabach

»  Sujet de 4 année moyene
السبت أكتوبر 11, 2014 9:56 am من طرف mariana.nina7

» حمل كتاب التشريع المدرسي كاملا
الأحد أبريل 13, 2014 2:17 pm من طرف ramoul houcine

» سلااااااااااااااام ممكن ترحيب حار لي
الإثنين مارس 24, 2014 6:01 pm من طرف cem boumama

» خرائط تاريخية متحركة (20 خريطة)/خرائط ( 44 خريطة)
الأحد مارس 16, 2014 9:38 am من طرف حراث رمضان

» عروض تقديمية لمادة علوم الطبيعة والحياة اول ثانوي
الجمعة فبراير 21, 2014 1:33 pm من طرف boumehdin

» تمارين خاصة بمجال المادة وتحولاتها للسنة 4 متوسط
الخميس يناير 30, 2014 2:20 pm من طرف manel.mimi134

» أضخم مكتبة تربوية على مستوى المنتديات التربوية
الأحد يناير 19, 2014 11:02 am من طرف abdelnour

» وضعيات تعلمية (مذكرات) في التربية التحضيرية
الأحد ديسمبر 01, 2013 3:42 am من طرف tessnime2013

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 مبادئ الموسيقى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنفي



عدد الرسائل: 408
العمر: 21
تاريخ التسجيل: 11/12/2007

مُساهمةموضوع: مبادئ الموسيقى   الأربعاء يناير 16, 2008 11:35 am

السلم الموسيقي
هو عبارة عن تتابع النغمات صعوداً وهبوطاً ويتكون من سبع درجات نغمية وهي: دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي.
أما العلامة الثامنة فهي جواب العلامة الأولى وتحمل نفس التسمية دو1.
العلامة القياسية نغماً والمعتمدة تقع على السلم الرابع من آلة البيانو، لذلك تعتبر علامة دو4 العلامة القياسية. وعليه، فسلسلة العلامات السبعة والمسماة "أوكتاف" من دو إلى سي تتكرر وصولاً إلى ثمانية أوكتافات ضمن الحدود
المسموعة نغمياً للأذن البشرية
.


عدل سابقا من قبل في الأربعاء يناير 16, 2008 11:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hanafi.kada@yahoo.fr
حنفي



عدد الرسائل: 408
العمر: 21
تاريخ التسجيل: 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مبادئ الموسيقى   الأربعاء يناير 16, 2008 11:39 am

المفتاح الموسيقي
يوجد في الموسيقا ثلاثة مفاتيح وهي مفتاح الصول "Treble key/Clé de Sol" و مفتاح الفا "Clé de Fa/Bass key" و مفتاح الدو "Alto Key/Clé d'Ut" . ومن خلال المفتاح الموسيقي يتم تحديد العلامة الموسيقية فكل علامة مرسومة على نفس الخط المرسوم عليه مفتاح ما تحمل اسمه.
مفتاح الصول ، مفتاح الفا ، مفتاح الدو
و العلامات التي تعرفها المفاتيح ليست عشوائية فعلامة الدو المعنية بمفتاح الدو ترددها 261 هرتز و هي في منتصف البيانو : علامة الدو.المركزية. صول مفتاح الصول تتواجد فوق علامة الدو المركزية. فا مفتاح الفا تتواجد تحت علامة الدو المركزية.

مفهوم المدرج الموسيقي


سنستعمل، من الآن فصاعدا، كلمة درجة في محلين: الأولى للدرجة الموسيقية المعرفة أعلاه و الثانية للدلالة على موضع العلامة على المدرج الموسيقي، و نترك التمييز للسياق.

المدرج الموسيقي النظري، نظام الإحدعشر خطا



كما نرى من الشكل أعلاه، تدون الموسيقا على 11 خطاً. المفتاح المرسوم على الخط المركزي هو مفتاح الدو "Clé d'Ut".

المدرج الموسيقي العملي ،نظام الخمسة خطوط


طبعاً نظام الإحدعشر خط نظري و غير عملي. لهذا السبب يتم اختيار خمسة خطوط متعاقبة حسب طبقةالصوت المغنّاة أو المعزوفة. مما يؤدي إلى ظهور مفتاح الدو بأشكال عدة:

  • مفتاح الدو على السطر الأول
  • مفتاح الدو على السطر الثاني
  • مفتاح الدو على السطر الثالث
  • مفتاح الدو على السطر الرابع

أما مفتاح الدو على السطر الخامس فصورته تستبدل بمكافئه : مفتاح الفا على السطر الثالث..
ولكن إذااختيرت الخطوط الخمسة العليا أو السفلى سيؤدي هذا لاختفاء الخط المركزي و مفتاح الدو معا.
يُحل الإشكال بمفتاحي الصول و الفا.


يلاحظ ان الدو المركزي يدوّن باستعمال جزء من الخط المركزي.

السطور الإضافية


سطور تضاف للمدرج من الأعلى أو الأسفل وفق الحاجة إلى كتابة نوط (علامات) تقع خارج حدود المدرج.

الإستخدام الدارج للمفاتيح



للأصوات الغنائية


أصل المفاتيح يرجع إلى الموسيقا الغنائية . فالغناء الغريغوري استعمل و لأول مرّة مفتاح الدو على مدرج من أربعة خطوط.
منذ القرن الخامس عشر و انتشار الموسيقا متعددة الأصوات ظهر مفتاح الدو على مدرج الخمسة خطوط وعبرت وضعيته عن طبقة الصوت المغنّاة:
الجدول التالي يوضح المفاتيح المقابلة للطبقات الصوتية و بدائلها المعاصرة

طبقة الصوت النسائيةطبقة الصوت الرجاليةالمفتاح القديمالمفتاح الجديد
Soprano-مفتاح الدو على السطر الأولصول
Mezzo-Soprano-مفتاح الدو على السطر الثانيصول
Alto أو ContralltoContre Tenoreمفتاح الدو على السطر الثالثصول
-Tenoreمفتاح الدو على السطر الرابعصول (مرفق في أسفله بالرقم 8 و تقرأ العلامة أوكتافا لتحت).
-Barytoneمفتاح الفا على السطر الثالثمفتاح الفا على السطر الرابع
-Bassمفتاح الفا على السطر الرابعمفتاح الفا على السطر الرابع
يجدر بالذكر أن Wagner كان يستعمل في مدونات مسرحياته الغنائية مفاتيح الدو، بينما كان معاصره Verdi يفضّل المفاتيح الشائعة صول و فا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hanafi.kada@yahoo.fr
حنفي



عدد الرسائل: 408
العمر: 21
تاريخ التسجيل: 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مبادئ الموسيقى   الأربعاء يناير 16, 2008 11:40 am

تدرج العلامات الموسيقية على آلة البيان
تتدرج العلامات الموسيقية في آلة البيان بترتيب دوري متكرر لمجموعة من 12 علامة موسيقية تنقسم إلى سبع علامات بيضاء متتالية بانتظام تتوضع بينها خمس علامات "سوداء". الشكل التالي يوضح ما قيل أعلاه.


أسماء و تسلسل العلامات البيضاء، السلم الموسيقي


و هي " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي". ندعو التسلسل " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي، دو" :سلماً موسيقياً.

الدرجة الموسيقية


وهو الفاصل بين علامة و تاليها.

البعد الموسيقي


هو البعد الطنيني الفيزيائي للصوت ويختلف عن الدرجة صوتيا فالدرجة سي تبعد عن الدو الجواب (دو1) نصف بعد بينما الدرجة لا تبعد بعد كامل عن الدرجة سي ويميز صوتيا

تعريف الأوكتاف


الأوكتاف هو أصغر مسافة بين علامتين مختلفتين تحملان نفس الأسم و هي المسافة الفاصلة بين ما نسميه قرار و جواب.

ملاحظة هامة:
الإنتباه إلى الفرق بين مفهوم الدرجة و مفهوم البعد ،فالفاصل في الأول بصري و في الثاني سمعي. و بهذا فالدرجة قد تكون بعداً أو نصف بعد دون تمييز.

العلامات السوداء


كما قيل أعلاه.تتوضع هذه العلامات بين العلامات البيضاء و بالتحديد بين العلامات المفصولة ببعد. و بهذا يقسم البعد إلى نصفين. و ليس لهذه العلامات اسم خاص بها. وإنما تسمى حسب الدرجة فالعلامة بين سي و دو هي سي دييز و دو بيمول في نفس الوقت(تقريبا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hanafi.kada@yahoo.fr
حنفي



عدد الرسائل: 408
العمر: 21
تاريخ التسجيل: 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مبادئ الموسيقى   الأربعاء يناير 16, 2008 11:42 am

التدوين الموسيقي

الدرجة الموسيقية


كيف تتوضع العلامات الموسيقية؟ لنرسم خطين متوازيين و لنمثّل رأس العلامة بدائرة صغيرة. خمسة مواضع ممكنة:

بين كل موضع و تاليه درجة موسيقية و بالتالي إذا كانت العلامة الدنيا (ري) ستكون العلامات اللاحقة (مي-فا-صول-لا).
و لكن كيف يُصطلح أن تدعى علامة ما دو أو سي أو فا ؟
الجواب هو ... المفتاح !!!

المفتاح الموسيقي


يوجد في الموسيقا ثلاثة مفاتيح وهي مفتاح الصول "Treble key/Clé de Sol" و مفتاح الفا "Clé de Fa/Bass key" و مفتاح الدو "Alto Key/Clé d'Ut" . ومن خلال المفتاح الموسيقي يتم تحديد العلامة الموسيقية فكل علامة مرسومة على نفس الخط المرسوم عليه مفتاح ما تحمل اسمه.
مفتاح الصول ، مفتاح الفا ، مفتاح الدو
و العلامات التي تعرفها المفاتيح ليست عشوائية فعلامة الدو المعنية بمفتاح الدو ترددها 261 هرتز و هي في منتصف البيانو : علامة الدو.المركزية. صول مفتاح الصول تتواجد فوق علامة الدو المركزية. فا مفتاح الفا تتواجد تحت علامة الدو المركزية.

مفهوم المدرج الموسيقي


سنستعمل، من الآن فصاعدا، كلمة درجة في محلين: الأولى للدرجة الموسيقية المعرفة أعلاه و الثانية للدلالة على موضع العلامة على المدرج الموسيقي، و نترك التمييز للسياق.

المدرج الموسيقي النظري، نظام الإحدعشر خطا



كما نرى من الشكل أعلاه، تدون الموسيقا على 11 خطاً. المفتاح المرسوم على الخط المركزي هو مفتاح الدو "Clé d'Ut".

المدرج الموسيقي العملي ،نظام الخمسة خطوط


طبعاً نظام الإحدعشر خط نظري و غير عملي. لهذا السبب يتم اختيار خمسة خطوط متعاقبة حسب طبقةالصوت المغنّاة أو المعزوفة. مما يؤدي إلى ظهور مفتاح الدو بأشكال عدة:

  • مفتاح الدو على السطر الأول
  • مفتاح الدو على السطر الثاني
  • مفتاح الدو على السطر الثالث
  • مفتاح الدو على السطر الرابع

أما مفتاح الدو على السطر الخامس فصورته تستبدل بمكافئه : مفتاح الفا على السطر الثالث..
ولكن إذااختيرت الخطوط الخمسة العليا أو السفلى سيؤدي هذا لاختفاء الخط المركزي و مفتاح الدو معا.
يُحل الإشكال بمفتاحي الصول و الفا.


يلاحظ ان الدو المركزي يدوّن باستعمال جزء من الخط المركزي.

السطور الإضافية


سطور تضاف للمدرج من الأعلى أو الأسفل وفق الحاجة إلى كتابة نوط (علامات) تقع خارج حدود المدرج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hanafi.kada@yahoo.fr
حنفي



عدد الرسائل: 408
العمر: 21
تاريخ التسجيل: 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مبادئ الموسيقى   الأربعاء يناير 16, 2008 11:44 am

علامات الصمت
وهي علامات تساوي في القيمه الزمنيه نفس قيمة العلامات الزمنيه الموسيقيه وتستخدم للسكوت بنفس القيمه الزمنيه المعادله لها فعلي سبيل المثال اذا استخدمت علامه موسيقيه مثل النوار فانك من الممكن ان تستخدم علامه اخري تساوي نفس القيمه الزمنيه لها ولكن بالسكوت. ملحوظه : الموسيقي موجوده حتي بالصمت فاننا نشعر بها وليس الصمت هو انتهاء الموسيقي ولكن للتأثير النفسي بين مناخ نفسي وآخر حيث تستخدم للربط بين الاحداث الموسيقيه بعضها البعض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hanafi.kada@yahoo.fr
 

مبادئ الموسيقى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعامة للتربية و التعليم ::  ::  :: -